الأربعاء، نوفمبر 18، 2015

"تحصينات مهمة "

  
   "تحصينات مهمة "  

        بسم الله والحمد لله وصلى الله وسلم على نبينامحمدوآله وصحبه وبعد: علاجات الأمراض الخفية الغير ناتجة عن أمراض عضوية نوعين معنوي وحسي فالمعنوي له حالتين حالة قبل وقوع المرض وهو ما يعرف بالتعاويذ والتحصينات وحالة بعد وقوعه وهو ما يعرف بالرقي والمحو والحروز.  واما الحسي فهو استخدام شيء مما يوكل او يشرب او يغسل به كل هذا وردت به النصوص من الكتاب والسنة واجمع العلماء والمجربون على نفعه بإذن الله وللعلماء في هذا الباب مؤلفات وأقوال يصعب حصرها ويقول العلماء جميع مايؤخذ به من الاسباب لا يجدي نفع ما لم يرافقه "توكل وتسليم وتفويض وعزيمة" ويمكن تقسيم التعاويذ والتحصينات إلى خمس مجموعات على النحو الأتي:

       المجموعة الأولى: للوقاية من أعين الإنس والجن بإذن الله وهي اربع سور واية "أم الكتاب واية الكرسي والقلاقل الثلاث الإخلاص والمعوذتين وتعويذة الحسن والحسين.

1-الفاتحة {بسم الله الرحمن الرحيم - الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (1) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (2) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (3) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (4) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (5) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ (6) غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ} (7)

2- أية الكرسي {اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي  السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا     بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ               حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) 
3- الإخلاص{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ} (4)
4- الفلق {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِنْ شَرِّ        حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ} (5) 5- الناس  {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي        يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ}(6)
6- تعويذة الحسنين"أُعِيذُكُمَا "مع مراعات تغير للفظ بحسب الداعي أوالمدعو له" بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ وَهَامَّةٍ وَمِنْ كُلِّ عَيْنٍ لامَّة"كل ما تقدم ثلاث مرات مساء وصباح ويمكن أن يكتب و يتخذ حرز مع القرأة والتوكل على الله تعالى.

        المجوعة الثانية: للوقاية بإذن الله من مس الجن وهي -14- أية ودعاء:
1- أية الكرسي {اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا        بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ              حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255)
2- الآية الأخيرة من سورة التوبة {حَسْبِيَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ} (129)
3- آيتين من سورة المؤمنون {وَقُلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ} (98).
4- أول الصافات من 1-10 {وَالصَّافَّاتِ صَفًّا (1) فَالزَّاجِرَاتِ زَجْرًا (2) فَالتَّالِيَاتِ ذِكْرًا (3) إِنَّ إِلَهَكُمْ لَوَاحِدٌ (4) رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَرَبُّ الْمَشَارِقِ (5) إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ (6) وَحِفْظًا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ مَارِدٍ (7) لَا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلَإِ الْأَعْلَى     وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ (8) دُحُورًا وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ (9) إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ} (10) 
5- وهذا الدعاء( أَعُوذُ بكلماتِ اللهِ التامَّةِ مِن غضبه وعِقَابه ، ومِن شرِّ عباده ، ومِن هَمَزات الشياطينِ وأن يَحضُرونِ ) كل ما تقدم .ثلاث مرات مساء وصباح ويمكن أن يتخاذها حرز مع التوكل على الله والمواضبة على قراءتها.  

        المجموعة الثالثة: للوقاية بإذن من السحر قبل وقوعه وهي 14 أية ودعاء:
1- أية الكرسي{اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا      بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا     وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255)
2- أول سورة آل عمران { الم (1) اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ} (2) 
3- اية 111 من سورة طه {وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ وَقَدْ خَابَ مَنْ حَمَلَ ظُلْمًا} 
4- أربع ايات من اخر سورة الحشر{ لَوْأَنْزَلْنَا  هَذَا الْقُرْآَنَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُتَصَدِّعًا مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (21) هُوَ اللّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ }(22) هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ (23) هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} (24)
5- 6 ايات من اول سورة الحديد {سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (1) لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يُحْيِي وَيُمِيتُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (2) هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآَخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (3) هُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الْأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنْزِلُ مِنَ السَّمَاءِ وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (4) لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ (5) يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَهُوَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ} (6)
6- هذا الدعاءأعوذُ بكلماتِ اللهِ التَّامَّاتِ التى لا يُجَاوِزُهُنَّ بَرٌ ولا فاجرٌ ، مِن شَرِّ ما خلق وذرَأ وبرَأ ، ومِن شَرِّ ما ينزلُ من السماء ، ومِن شَرِّ ما يَعرُجُ فيها ، ومِن شَرِّ ما ذرأ فى الأرض ، ومِن شَرِّ ما يخرُج مِنها ، ومِن شَرِّ فِتَنِ الليلِ والنهار ، ومِن شَرِّ طَوَارق الليلِ ، إلا طارقاً يَطرُق بخير يا رحمن ) كل ما تقدم ثلاث مرات مساء وصباح ويمكن أن يتخاذها حرز مع التوكل على الله تعالى.

المجموعة الرابعة : لإبطال السحر وفكه بعد وقوعه بأمرالله وهي: المعوذتين و10أيات ودعاء:
1- ايتين من سورة الاسراء {وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا (81) وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا} (82)
 2- ايتين من سورة يونس {فَلَمَّا أَلْقَوْا قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لَا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ (81) وَيُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ} (82)
 3- - اية من سورة طه {وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى} (69)
 4- ايتين من سورة الاعراف {فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (118) فَغُلِبُوا هُنَالِكَ وَانْقَلَبُوا صَاغِرِينَ} (119)
 5- اية من سورة الأنبياء {بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ (18).
6- اية من سورة سبأ أ{وَحِيلَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ مَا يَشْتَهُونَ كَمَا فُعِلَ بِأَشْيَاعِهِمْ مِنْ قَبْلُ إِنَّهُمْ كَانُوا فِي شَكٍّ مُرِيبٍ} (54)
7- اية من سورة ياسين { فَسُبْحَانَ الَّذِي بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ} (83)
         وهذا الدعاء :بسم الله اللهم رب الناس أذهب الباس أشف(هنا يحدد الضمير: أشفـه -  أشفـها – أشفهم – أشفني) أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما.كل ما تقدم يقر أ على المصاب أو يقراه على نفسه أو يكتب له محوا لمدة ثلاثة ايام ويمكن اتخاذه حرزا. 
    
     المجموعة الخامسة : لمن يريد القدوم على قوم أو سيقد مون عليه وهو يخاف من بطشهم أو فيهم سحرة او عيانين وهي سبع آيات ودعاء: يقرأ هذه الآيات وقت الحاجة :
1- أية الكرسي{اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي  السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ       إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ            حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة   
2- {قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ} (51)التوبة
3- {أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِنْ دُونِهِ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ} (36)الزمر
4- {إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ (99)النحل
5- {الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ} (173)آل عمران
6- {وَجَعَلْنَا مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ} (9)يس  
7- {فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ}(129)التوبة
وهذا  الدعاء" بسم الله توكلت على الله تحصنت بذي العزة والجبروت واعتصمت برب الملك والملكوت وتوكلت على الحي الذي لا يموت شاهت الوجوه وخرصت الألسن وصمت الآذن وعميت الابصار اللهم إني اجعلك في نحورهم وأعوذ بك من شرورهم . ثلاث مرات ويمكن اتخاذ هذا الدعاء والآيات حرزا مع التوكل على الله تعالى
                                   
      صفة أو طريقة العلاج بالقرآن لها ثلاث حالات:الأولى/القراءة والتي تعرف بالرقية وهي أن يقرأ قارئ معروف أيات من القرآن على المريض وكان من النادرا وجود من يعلاج بالرقية قبل عصر الصحوة التي سوف أذكر بعض المعلومات عنها في موضع مستقل إن شاء الله. 

الحالة الثانية: المحو وهو كتابة شيء من القرآن بالحبر السائل الطاهر أو بالمداد الشريف وسأذكر طريقة صنعه ان شاء الله ايضا في موضوع مستقل يكتب في ورقة او طشت أوورق نائلون مخصص للمحو إذا وجد ويغسل المكتوب بالماء في ماعون نظيف ثم يحسو منه المريض ثلاث حسوات ويرش في وجه بثلاث حفنات بكف اليد والباقي يصب على مؤخرة الجمجمة مما يلي الرقبة وهذا العلاج له تأثير معنوي على نفسية المريض فيعنكس ذلك التأثير على تقوية جسده فيحصل له الشفاء بقدرة الخالق حتى ولو كان المرض عضوي في بعض الحالات.

 
  الحالة الثالثة: الحرز وهو أيضا من القرآن والسنة يكتبه أناس معروفين بالعلم يكتب أيات معينة وربما جمل من بعض الآيات بالحبر الكريم المتقدم وصفه أو بأي حبر سائل طاهر في ورقة ثم تطوى بطريقة يصعب فكها وتلف تلك الورقة في قطعة قماش نظيفة ويحملها المريض مع إيصائه ببعض الوصايا التي فيها صيانة وتكريم للقرآن وقد ثبت نفعها بقدرة الله تعالى وكانوا يقولون عن المريض اذا اعتقد نفعه نفعه. 

   هذه طرق العلاج بالقرآن والسنة وكان اشهرها الحروز والمحو وقد اختلف 
العلماء  في حكمها لا سيما الحروز لما يقع عليها من شبهة التمائم ومع ذلك أجازها ثقات من علماء السلف الصالح رحمهم الله أمثال الإمام ابن القيم وغيره من علماء المذاهب.

    وتكون كتابة الآيات سردا بدون ارقام ولا فواصل ولا طمس وهذ مهم جدا وإن قدر الكاتب على الكتابة بإتقان بدون نقط كان أفضل لأنه الأصل في كتابة سور القرآن. كما أن تخيـــر الوقت الفاضل له دور مهم مثل صبح يوم الجمعة وعصرها ووقت السحر من كل ليلة وما بين العصر إلى قبيل الإصفرار مع التضرع إلى الله تعالى بقبول العمل والنفع به.   





                                                                                         تاريخ كتابة هذه المنشور الخميس غرة محرم 1437هجري.











ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق